من المعروف أن عددا كبيرا من المستخدمين يقومون باستعمال برنامج Adblock Plus من أجل حظر الإعلانات على مواقع الإنترنيت، هذه الإعلانات التي تعد موردا أساسيا لدخل كبريات شركات العالم الرقمي و التي يراها الكثير من المستخدمين مزعجة، لكن يبدو أن هذه الشركات وجدت طريقة للالتفاف على هذا الأمر.
و إن كان برنامج Adblock Plus هو الحل الأمثل لحجب الإعلانات من مواقع الإنترنيت فإنه و منذ سنة 2011 قام بإنشاء لائحة بيضاء تضم مجموعة من الشركات التي لا يتم حجب إعلاناتها و تعتبر مطابقة للمعايير، لكن كبريات شركات العالم الرقمي لا تحترم بالضرورة هذه المعايير ما دام بإمكانها الدفع.
و حسب صحيفة " فاينانشال تايمز " فإن ثلاثا من أكبر شركات العالم الرقمي و هم جوجل، مايكروسوفت و أمازون يدفعون لـ Adblock من أجل وضعهم في الائحة البيضاء و بالتالي الإلتفاف على معايير البرنامج و السماح بإظهار إعلاناتهم على المواقع الإلكترونية.
و رغم أن الصحيفة لم تشر إلى المبلغ الذي دفعته الشركات الثلاث إلا أنه من المرجح أن يكون مبلغا كبيرا خصوصا إن علمنا أن مداخيل الإعلانات تشكل النسبة الأكبر من معاملات هذه الشركات.