بدأ مهندسو موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية على مستوى العالم " فايسبوك " في تطوير تطبيقات خاصة بخوذته للواقع الافتراضي " Oculus Rift " و التي تهدف منها فايسبوك إلى دمج تجربتي مواقع التواصل الاجتماعية و تكنولوجيا الواقع الافتراضي التي أصبحت أكثر انتشارا في الفترة الفترة الأخيرة.
و يبدو أن استحواذ فايسبوك خلال العام الماضي على شركة " Oculus VR " كان الانطلاقة الحقيقية لرائد مواقع التواصل الاجتماعي في مجال الواقع الافتراضي، و رغم أن خوذة الواقع الافتراضي الجديدة Oculus Rift ما زالت غير متوفرة للعموم إلا أن فايسبوك تود استباق إطلاقها الرسمي و الذي سيكون خلال السنة الجارية من خلال إعداد أرضية من التطبيقات المتوافقة معها.
و على هامش ندوة " Code/Media " التي ينظمها الموقع الإلكتروني المتخصص " Re/code " ما بين 17 و 18 فبراير الحالي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أكد " كريس كوكس " رئيس قطاع المنتجات في فايسبوك أن شركته تقوم حاليا بتطوير تطبيقات موجهة أساسا إلى تكنولوجيا الواقع الافتراضي حيث قال للحضور على هامش مداخلته في هذه الندوة " اليوم حينما تكونون على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك فإنكم تقومون بمشاركة جزء صغير من تجربتكم اليومية: صورة، فيديو، فكرة ...، أما بواسطة تكنولوجيا الواقع الافراضي فبإمكانكم إرسال و مشاركة صورة أكثر اكتمالا بكثير ".
لكن مسؤولي فايسبوك على وعي تام بأن تكنولوجيا الواقع الافتراضي لن تكون جاهزة في وقت قريب جدا، و ذلك بالأساس بسبب عدم انتشار خوذات الواقع الافتراضي التي ما زالت غير عملية بشكل كبير، ثم إنها تحتاج وقتا طويلا من أجل أم تكون جاهزة ومنتشرة بين المستخدمين بشكل كبير.